Monday, July 4, 2011

انواع الخطوط




أنواع الخط العربي :




الخط الكوفي



وهو أقدم خط في بلادنا العربية، أدخلت عليه تحسينات في الرسم والشكل، يستخدم في الكتابات التي تحتاج لمساحات كبيرة كالتي في المساجد، ويستخدم الآن بقلة، ويطلق عليه المستشرقون "الخط الإسلامي"، ويشتق منه أيضا الخط الكوفي الهندسي، ويكتب على لوحة مقسمة إلى مربعات متساوية فيما بينها، بحيث يتساوى سمك الخط مع المسافات بين الحروف، ويأخذ شكل المكتوب خطا هندسيا.




و هو أنواع كثيرة منها :




الخط الكوفي السهل المستعمل في القرون الهجرية الأولى.


الخط الكوفي المورق باستعمال تشكيلة نباتية.


الخط الكوفي المضفر و هو مترابط متداخل.


. الخط الكوفي الهندسي القائم على الزوايا خاصة القائمة


الخط الكوفي الموصلي


. الخط الكوفي النيسابوري





الخط الديواني :



يعتبر الخط الديواني واحدا من أجمل الخطوط، وقد كان سرا من أسرار القصور السلطانية، وسمي كذلك أيضا لاستخدامه فيما بعد بالدواوين الحكومية، وكان ومازال يستخدم لكتابة الأوسمة والنياشين، كذلك الأوامر الملكية والجمهورية و الرسائل ، كما يعتبر من أكثر الخطوط سهولة في التطوير والاستدارة والتركيب وذلك لطواعيته، ويشتق منه الخط الجلي الديواني، وهو يشبه الخط الديواني كثيرا، وتملأ الفراغات بين الحروف بنقط صغيرة.


الخط النسخ :




يعتبر النسخ أحد الخطوط المشتقة من الخط الثلث، وسمي بالنسخ لأن الوراقين أو النساخ كانوا ينسخون به المصاحف لذلك غلبت عليه هذه التسمية، وهو جميل وسهل ويساعد كاتبه على السير بسرعة أكبر من الثلث، لصغر حروفه وتلاحق مداته. وهو من الخطوط الأكثر استعمالا في حياة المسلمين في طباعة الكتب و على المنتديات ....




الخط الفارسي:




هو خط يقوم مقام خط النسخ عند الأفغان و الفرس و الهنود و الباكستان و أول من وضع قواعده مير علي التبريزي. و هو خط له سمة تميزه، فأول ما ترى العين ضآلة الخط عند القائمة لكن سرعان ما تمتلئ المدات الأفقية، وتجد الحرف انتقل من بداية ضئيلة إلى نهاية ممتلئة، ويستخدم البعض عند كتابته قلمين أحدهما ثلث حجم الآخر، ولكن الخطاط المحترف يطوع ريشته كما يحب.


الخط الرقعة :




يعتبر أسهل وأسرع الخطوط في كتابته، لذلك ينتشر في دور الحكومة العربية وبين عامة الناس المشارقة . و قد كان واسع الانتشار في الدولة العثمانية فقام المستشار ممتاز بك معلم الخط للسلطان عبد المجيد خابوضع قواعده .


الخط الثلث :




من أصعب وأرقى الخطوط، ولا يعتبر الخطاط خطاطا إلا إذا أجاد هذا النوع بقواعده، ويكتب به أوائل السور واللوحات القرآنية.و لا يعتبر الكاتب خطاطا إلا إذ ا أتقن هذا الخط.



الخط المغربي :


و أصله من الخط الكوفي و النسخ المشرقي و هو أنواع :


1 - الخط المغربي المبسوط


2 - الخط المغربي الكوفي


3 - الخط المغربي المجوهر و هو بمثابة الديواني عند المغاربة و فيه من سماته .


4 - الخط المغربي المسند الزمامي


5 - خط الثلث المغربي.




وقد سقنا نماذج للخط المغربي في استطلاع جمال الخط العربي.


و هناك خطوط من مثل :


الريحاني


الإجازة


جلي الديواني


السياقت


المسلسل.

و عموما فالخط العربي من أغنى الخطوط أشكالا و أنواعا و قدرة على التفريع بشكل لا مثيل له في الخطوط الأخرى .

comments: 0

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : مدونة سامكو